مدرسة برديس التجريبية لغات


    اسئلة لغة عربية للصف الثانى الاعدادى

    شاطر
    avatar
    Dina2010
    عضو
    عضو

    عدد المساهمات : 34
    نقاط : 28185
    تاريخ التسجيل : 04/04/2010

    اسئلة لغة عربية للصف الثانى الاعدادى

    مُساهمة من طرف Dina2010 في الخميس أبريل 22, 2010 6:34 pm

    س1: ما عنوان المشهد الأول؟ مدان قبل المحاكمة
    س2: صف (قاعة المحكمة )المنظر الذي حدثت به أحداث المسرحية؟
    • بهو كبير مفروش بالبسط الفخمة، والحوائط مكسوة بالستائر الغالية وفى صدر المجلس كرسي ضخم كأنه عرش السلطان، يجلس عليه قاضى القضاة.
    • وإلى يمينه ويساره حارسان، وإلى أقصى اليمين يقف حامل المحبرة له هيئة مهيبة.
    • وبعض عامة الشعب يجلسون، وهناك حاجب يقف على مدخل للبهو،
    س3: أين كان يقف الحاجب؟ وهناك حاجب يقف على مدخل للبهو، غير مدخل الجمهور .
    س4:ما أثر نداء الحاجب في الجمهور ؟
    قال صوت فى القاعة حكم عليه الحاجب قبل القاضى.هل صار الحاجب فى منزلة القاضى ؟
    س5: من المتهم المدان فى هذه المسرحية؟ المتهم عبد الله بن المقفع صاحب كتاب كليلة ودمنة .
    س: ما رأيك فى موقف الحاجب من المتهم؟ الموقف يدل على الظلم والنفاق وأنه يساند الظالم .
    س 6: كيف دخل عبد الله بن المقفع إلى المحكمة ؟
    دخل يجر نفسه جرا من كثرة ما قيد به من السلاسل في يديه وقدميه، والجنود يدفعونه بعنف).
    س7: ما التهمة المنسوبة إلى عبد الله بن المقفع؟ أنه ترجم أو كتب كتاب "كليلة ودمنة"..كتاب ينطق فيه الحيوان ويخرس فيه الإنسان، واستخدم فى ذلك الرمز وأكثر فى الكتاب من الغمز واللمز فى سيرة السلطان .
    س8: بم اتهم حامل المحبرة عبد الله بن المقفع؟أن عبد الله بن المقفع قد خان السلطان وكتب كتاباً أنطق فيه الطائر والحيوان وأنه لا يكتب إلا بالرمز ولا يعنى سوى الغمز واللمز .
    س: ما السؤال الأول للقاضي عند حواره مع حامل المحبرة ؟ قال له كيف يخون السلطان من كتب كتاباً؟
    س9: "صاحب المحبرة: فى سيرة مولاى السلطان.لو كان أمينا غير جبان لكتب كتابا يفهمه القاضى والداني، لكن "كليلة ودمنة" يا مولاي:الراوي فيه الطائر والحيوان، والسامع فيه الإنسان."
    أ- ما رأيك فى موقف صاحب المحبرة؟ موقف صاحب المحبرة يماثل موقف الإدعاء فى المحكمة (وكيل النيابة) فهو يحاول إثبات التهمة على عبد الله بن المقفع بأية وسيلة .
    ب- لماذا كان عبد الله بن المقفع خائناً فى رأى صاحب المحبرة ؟
    لأنه لم يكتب بوضوح بحيث يفهمه كل الناس فهماً مباشراً أما استخدام الرمز فيجعل الكتاب شائعاً على ألسنة العامة ويفسره كل إنسان كما يشاء وبهذا يكثر الغمز واللمز فى حق الملوك والأمراء .
    س10:( صوت ثان: ماذا فعل، وقد شدوا للسلسلة يديه وقدميه. صوت ثالث: قالوا ترجم أو كتب كتاب "كليلة ودمنة"..كتاب ينطق فيه الحيوان ويخرس فيه الإنسان صوت رابع: أى زمان هذا.. إني أحب"كليلة ودمنة".
    صوت خامس: اصمت هذا زمن النور زمن خليفتنا المنصور قالوا إن المتهم مدان فهو مدان.
    الصوت الثاني: الحمد لمولاي السلطان فلقد نجاني من معصيته. الصوت الخامس: ماذا تعنى؟ ).
    أ- ما المعصية المشار إليها فى العبارة؟ معصية التأليف والكتابة فى حق الملوك والخلفاء
    ب- كيف نجا صاحب الصوت الثاني من هذه المعصية ؟ لم يغمس يوما فى محبرة إصبع (أى لم يكتب يوما )
    ج- ما رأيك فى صاحب الصوت الثاني والخامس؟ الصوت الثانى : جبان الصوت الخامس : منافق
    س11:هل وافق صاحب المحبرة على أن يستمع القاضي للمتهم وشهوده ؟ ولماذا؟
    **كان معترضاً بزعم الخوف من الفتنة . **وموقف القاضى انه أمر أ ترفع هذه الجلسة على أن تعقد فى الأسبوع القادم . فالعدل هنا يقضى أن نسمع للمتهم وأن يستدعى المتهم شهوده.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    omnia2010
    عضو
    عضو

    عدد المساهمات : 47
    نقاط : 28217
    تاريخ التسجيل : 04/04/2010

    رد: اسئلة لغة عربية للصف الثانى الاعدادى

    مُساهمة من طرف omnia2010 في الخميس يونيو 03, 2010 5:13 pm

    مجهود رائع
    avatar
    payoumy
    عضو فعال
    عضو فعال

    عدد المساهمات : 175
    نقاط : 31801
    تاريخ التسجيل : 21/04/2009

    رد: اسئلة لغة عربية للصف الثانى الاعدادى

    مُساهمة من طرف payoumy في الإثنين مارس 26, 2012 12:45 am


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 13, 2017 3:41 am